الخزانة البلدية للكتب الخميسات

الخزانة البلدية للكتب عبارة عن مرفق ثقافي تابع لبلدية الخميسات. توجد الخزانة، في موقعها الجديد، قُـبالة ثانوية موسى بن نصير منذ سنة 2006 (أنظر الصورة). كان مقرها القديم يوجد أسفل المعهد الموسيقي قبالة مقر البلدية. وهي تتضمن آلاف الكتب (حوالي 13000 وفقا لآخر التقديرات). يسهر على تدبيرها حوالي 4 مستخدمين [مدير ، موظفان جماعيان ، حارسان ].

وتغطي المؤلفات التي بحوزتها تخصصات علمية متعددة: تاريخ، ثقافة عامة، أخلاق ودين، علوم حقة، علوم اجتماعية وفلسفة، قانون واقتصاد وسياسة وتدبير، تعمير، أدب، تنمية بشرية، قصص، موسوعات، مؤلفات مساعِدة على اجتياز الامتحانات المدرسية والمهنية، كتب تعلم المهارات كالرسم وغيرها. كما تقدم خدمات أخرى عديدة: قاعة للمطالعة، طاولات للنقاش الجماعي، إعارة الكتب، فضاء للطفل، فضاء أخضر، فضاء يصلح لتنظيم اللقاءات الفكرية والأوراش،...

ويمكن توزيع أعدادها حسب تصنيفات المكتبة على الشكل التالي: لغات: 356 كتابا، الأدب: 2632، المعارف العامة: 147، الفكر والثقافة الإسلاميين: 623، الفنون الجميلة: 59، الفلسفة: 459، التاريخ والجغرافيا: 1015، العلوم الاجتماعية: 1605، العلوم البحتة: 554، العلوم التطبيقية: 169، قصص وموسوعات الأطفال: 750، إلخ. هذا مع العلم أن كتبا أخرى يجري تصنيفها حاليا. تقدم المكتبة خدماتها لكل من الأطفال، التلاميذ، الطلاب، الباحثين، الجمعيات والقراء العاديين.

وتغطي الخزانة مساحة مسورةً تُقَـدر حوالي 1200 مترا مربعا: 400 متر مربع منها عبارة عن بناية من طابقين [طابق علوي؛ يضم قاعة للمطالعة؛ وطابق سفلي (تحت-أرضي)؛ يضم مَخزنا للكتب، ركنا لقصص وموسوعات الأطفال، مقرا للإدارة ومغتسلا]، أما المساحة المتبقية المحيطة بالبناية فهي عبارة عن مساحة خضراء. وفيما يخص التجهيزات، فإن المكتبة تمتلك حاسوبين، أربعة مكاتب، شاشة تلفزية كبيرة، مسجلة صوت، وحوالي 50 طاولة و70 كرسيا.

أبواب المكتبة مفتوحة بدوام مستمر: من 9 صباحا إلى الرابعة والنصف مساء. من الاثنين إلى الجمعة. ويمكن الاطلاع في عين المكان على لوائح المراجع المتوفرة.

تقرير إخباري – فؤاد بلحسن