Description
يواجه هذا الكتاب جملة أسئلة تتعلق بالنظر الجمالي في الفعل الإبداعي ، نظرياً ونقدياً ، سواء على صعيد تطور الفكر الجمالي عامة أو على مستوى السياق الفلسفي العربي . وقد تم التركيز ، بالأساس ، على علاقات هذا النظر بالصورة السينمائية باعتبارها كشفاً للذات في تناقضاتها ومفارقاتها وتوتراتها ، وللمجتمع في تفاوتاته ومظالمه وأوهامه وأشكال استلابه ، وكشفاً لكل مستويات الوجود الإنساني . فالسينما تمثل إبداعاً بصرياً وجمالياً يركّب بين ما انطبع في المخيلة من أشياء الواقع ، وما اختزن في الذاكرة من رصيد رمزي ، وما يمتلكه الفاعل السينمائي من قدرة على التخيّل ؛ إذ لم يُعفَ هذا الحقل الإبداعي أي موضوع ، اخترق المُباح والمُحرم ، وكشف عن الظاهر والمتستر ، وقدم كل ذلك للعموم ، ما جعله أكثر الفنون » ديمقراطية » التي أنتجتها الحداثة الفنية .